الإثنين 26 فبراير 2024 05:13 مـ
أوتو العرب
  • أوتو العرب | أكبر موقع عربي متخصص في السيارات
  • أوتو العرب | أكبر موقع عربي متخصص في السيارات
  • أوتو العرب | أكبر موقع عربي متخصص في السيارات

نيوز أوتو

الجامعات في تركيا واسعارها

أوتو العرب

تعتبر الدراسة في تركيا هي أفضل خيار للطلاب المهتمين بالدراسة في الخارج، والحصول على تجربة متميزة في التعليم والحياة الأكاديمية. تعتبر تركيا الموطن الأول للتعليم العالي في الشرق الأوسط ولا تتوقف الجامعات عن تطوير الثقافات التعليمية التي تمكن الطلاب من الوصول إلى النجاح. الجمهورية التركية هي دولة تضم العديد من الثقافات المتنوعة ويرجع ذلك لموقع تركيا جغرافيا فهي تعد كحلقة وصل تربط دول الشرق بدول الغرب و دول آسيا ودول أوروبا، وتعتبر اللغة التركية من اللغات السهلة التي يمكن للطلاب التعلم في كلا من الجامعات الحكومية والخاصة. وفي الوقت نفسه، تتفوق الجامعات في تركيا على معايير التعليم العالي العالمية وتوفر الجامعات مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية التي تلقى اقبال كبير من الطلاب.

مميزات الدراسة في الجامعات في تركيا:

تتميز تركيا بعدد من المميزات التي تجعلها بلداً مثالياً ويرغب الطلاب بالدراسة في جامعاتها، منها:

  1. التكاليف الدراسية المعقولة: توفر الجامعات في تركيا البرامج الدراسية بأسعار منخفضة ومناسبة لجميع الطلاب.

  2. البيئة الآمنة: توفر تركيا كل سبل الأمن والأمان اللازمة للطلاب القادمين للدراسة في جامعاتها.

  3. تنوع الثقافات: تضم تركيا خبرات ثقافية متنوعة ويرجع ذلك لعدة أسباب أهمها الموقع الجغرافي المميز الذي تحظى به تركيا، ولوجود عدد كبير من الجاليات من مختلف الدول، ويعد ذلك محببا لجميع الطلاب القادمين للدراسة في تركيا.

  4. خدمات الدراسة المتكاملة: توفر تركيا خدمات الدراسة للطلاب على مستوى عالي من الجودة، وتضم الجامعات كوادر تعليمية متميزة ومدرسين متميزين حاصلين على جوائز دولية وكفاءات عالية.

  5. المنح الدراسية: توفر الحكومة التركية ممثلة بجامعاتها عددا من المنح الدراسية للطلاب المتفوقين وتمنحهم فرصة للدراسة في الجامعات في تركيا لجميع الدرجات العلمية.

  6. الاعتراف بالجامعات: تعد الجامعات في تركيا معترف بها من جميع دول العالم، وتقدم شهادات قوية للطلاب توفر لهم فرص عمل مميزة.

  7. جامعات مميزة دوليا: ويرجع ذلك لجودة التعليم العالية التي توفرها الجامعات للطلاب، فقد حصل عدد من الجامعات التركية الحكومية والخاصة على مراكز متقدمة بين جامعات العالم، لجودة التعليم وتطوره، واستخدام أفضل معايير دراسية.

  8. تكاليف المعيشة: تختلف تكاليف المعيشة في تركيا من مدينة لأخرى، ولكن تعد التكاليف المعيشية متقاربة بعض الشيء، وتوفر الحكومة التركية العديد من التسهيلات للطلاب مثل السكن الطلابي الحكومي، وبطاقة الطلاب للمواصلات العامة وغيرها من التسهيلات، فتكون تكاليف المعيشة متوسطة نسبيا للطلاب.

أفضل الجامعات التركية ومتوسط تكاليف الدراسة فيها:

  1. جامعة البوسفور( جامعة بوغازيتشي): وهي جامعة حكومية، وتقع الجامعة في الجانب الأوروبي من مدينة اسطنبول، تأسست عام 1863 م، وتعتبر جامعة البوسفور بوغازيتشي من أهم الجامعات الحكومية في تركيا أكثرها تميزا، حيث حصلت الجامعة على مراكز متقدمة في مسابقات أجرتها بين أفضل الجامعات في تركيا في العالم، وتحتوي الجامعة على حرم جامعي ضخم، ولدى الجامعة مكتبة كبيرة وتعد من أكبر المكتبات الجامعية بين الجامعات في تركيا وتضم فيها العديد من الكتب التي يحتاجها الطلاب لإجراء البحوث الخاصة بمجال دراسته، وتضم الجامعة 4 كليات، ومركز أبحاث ومدرستين، والعديد من التخصصات الدراسية لدرجة البكالوريوس، والدراسات العليا، و 6 معاهد للدراسات العليا، وتعتمد الجامعة اللغة الانجليزية في دراسة تخصصاتها، ويبلغ متوسط تكاليف الدراسة بجامعة البوسفور ما بين 300 الى 6000 الاف دولار امريكي للسنة الدراسية الواحدة.

  2. جامعة الشرق الأوسط التقنية: هي جامعة حكومية، وتقع في العاصمة أنقرة تأسست عام 1956م، ولدى الجامعة فرع في قبرص، وتضم حرم جامعي ضخم، وتعد هذه الجامعة من أفضل الجامعات التقنية على مستوى الجامعات في تركيا، حيث حصلت جامعة الشرق الاوسط على العديد من المراكز المتقدمة في المسابقات بين أفضل الجامعات في تركيا وفي العالم، وتضم جامعة الشرق الاوسط التقنية 5 كليات تقنية، و40 برنامج تعليمي لدرجة البكالوريوس، و100 برنامج تعليمي لدرجة الماجستير، و66 برنامج تعليمي لدرجة الدكتوراه، بالاضافة الى 5 معاهد للدراسات العليا، ومدرسة لتعليم اللغات الاجنبية، وتمكن الجامعة طلابها من اختيار لغة الدراسة التي يرغب بها، وتتيح الجامعة امكانية الدراسة إما باللغة التركية أو باللغة الانجليزية، ويبلغ متوسط التكاليف الدراسية في جامعة الشرق الأوسط التقنية ما بين 1000 الى 2500 دولار امريكي للسنة الدراسية الواحدة.

  3. جامعة أنقرة: وهي جامعة حكومية تأسست في العاصمة أنقرة على يد مصطفى كمال أتاتورك وهو مؤسس الجمهورية التركية، عام 1946م، وتعد جامعة أنقرة من أول المنشآت الخاصة التعليم العالي التي تم تأسيسها بعد اقامة الجمهورية التركية، وتعد من الجامعات الحكومية المتميزة في تركيا، ومن جانب اخر فقد حصلت الجامعة على مراكز متقدمة ضمن أفضل الجامعات في تركيا، وأيضا حصلت على ومراكز متقدمة ضمن أفضل جامعات العالم، وتضم جامعة أنقرة 17 كلية، و120 برنامج تعليمي خاص لدرجة البكالوريوس، و110 برامج تعليمي خاصة لدرجة الماجستير، وتعتمد اللغة الانجليزية كلغة تعليم أساسية في تدريس تخصصاتها، ويبلغ متوسط التكاليف الدراسية في جامعة أنقرة ما بين 420 الى 3000 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة.

  4. جامعة اسطنبول: وهي جامعة حكومية، تقع في مدينة اسطنبول تأسست عام 1933م ، وتعد من أضخم وأقدم مؤسسات التعليم العالي في تركيا، وقد حصلت الجامعة على مراكز متقدمة ضمن مسابقات دولية من أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وتعد جامعة اسطنبول من أفضل الجامعات المحلية في تركيا وأكثرها تميزا، وتتيح الجامعة للطلاب إمكانية استكمال الدراسات العليا فهي تضم عددا من البرامج الدراسية لجميع الدرجات العلمية، وهي من الجامعات التي تتميز وبشكل كبير في مجال الأبحاث العلمية، وتضم جامعة اسطنبول 9 أحرام جامعية و17 كلية، 132 برنامج تعليمي لدرجة البكالوريوس، و 338 برنامج تعليمي لدرجة الماجستير، و205 برامج تعليمية لدرجة الدكتوراه، وتضم الجامعة ما يقارب 420 مكتبة علمية ضخمة، وتعتمد الجامعة اللغة التركية واللغة الانجليزية في دراسة تخصصاتها، ويبلغ متوسط التكاليف الدراسة في جامعة اسطنبول ما يعادل 3000 دولار أمريكيٍ للسنة الدراسية الواحدة.